• ×

01:21 مساءً , الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


سيرة ومواقف من حياة المعلم محمد بن علي الصعيري في زاوية "راحلون"

التاريخ 09-28-1441 07:12 مساءً
قباس الفهد : بيشة
 
8 أعوام مضت على وفاة أحد روّاد التعليم بمحافظة بيشة المعلم الأستاذ محمد بن علي الصعيري عن عمر يناهز 80 عاماً بعد أن وافته المنية في بيشة في 2 / 8/1432هـ .

التقت "سبق بيشة" عبر زاوية "راحلون" بابنه رئيس غرفة بيشة الأستاذ علي الصعيري الذي تحدث عن السيرة الذاتية وبعض المواقف الإنسانية والاجتماعية والصفات التي يحملها والده رحمه الله .

• السيرة الذاتية :
والدي الشيخ محمد بن علي الصعيري ولد في مدينة بيشة عام ١٣٥٢ هـ وكان والده علي الصعيري ممن شارك في الغزوات المُتجه إلى عسير واستشهد وكان عمره لا يتجاوز ١٦ شهر ولم يرى والده وعاش في كنف عمه الشيخ عامر بن محمد الصعيري تعلم ودخل المدرسة السعودية وتخرج من الصف الخامس ، وكان ذلك أعلى مستوى في ذلك الوقت ودرّس في عدة مدارس ومنها :
كان مديراً لمدرسة نمران الابتدائية ثم بعد ذلك انتقل إلى النقيع ودرّس هناك حوالي السنتين ثم بعدها أوكل له مهمة فتح مدرسة صمخ وكان أول من فتحها وأول مدير لها ، بقى فيها وقت من الزمن ليس بسيط ونقل ورجع إلى بيشة ، وعين مدير لمدرسة الفيصلية وكانت من أكبر المدارس في بيشة حيث كان عدد طلابها يزيد على ٧٠٠ طالب عام ١٤٠٠ ، ثم نقل إلى مدرسة فلسطين الابتدائية واستمر فيها حتى أحيل إلى التقاعد عام ١٤١٢ هـ غفر الله له .
وكذلك شارك والدي في زكاة المواشي مع مجموعة من أهل بيشة وكانت موجهة إلى منطقة الحجاز لمدة سنوات وكان كاتبا للزكاة .
وعندما قامت حرب الخليج شارك والدي في التطوع مع أهالي بيشة وكان ترتيبه في الرماية الثالث على كُبر سنه رحمه الله .
كان الوالد من الناس في بيشة الذي له دور بارز في إصلاح ذات البين ، وكان هو والوالد عبدالله بن حمومان يتم اختيارهم لحل المنازعات بين الناس والإصلاح ، وكان له دور في الإصلاح والسعي بالصلح بين القبائل ، وكان له كلمة مسموعة عند الناس ، وكان مُحب للشعر والشعراء وكان يقول الشعر ، وكان مُحب لوطنه ودينه ومليكه، غفر الله له .

image

• أجمل المواقف المفرحة في حياته
كان غفر الله له يحب الناس واجتماعي بطبعه وكان من يفرح قلبه عندما يأتي عنده شخص ويقول ابنك قدم لي خدمة كذا وكذا .
وكذلك عندما يصلح بين اثنين لهم فترة متخاصمين ويحل أمرهم يكون في قمة السعادة والسرور ، وعندما يشاهد أبنائه يحصلون على أعلى الشهادات يكون في قمة السعادة .

• أكثر شيء تعلمه أولاده من والدهم
والدي مدرسة في الأخلاق والأدب وصفاء القلب، وقد زرع فينا محبة الناس وتقديم المساعدة للمحتاج ، ولا يحمل في قلبه حقد على أحد .

• أبرز نصائح والدك
والدي كريم ويحب الرجل الكريم ويحب فعل الخير ، ويوصي أولاده بذلك ، لا تأخذه في الله لومة لائم ، مُحب للعبادة وكان يوصي أولاده بالصلاة وإكرام الضيف والحضور مع الجماعة ، وعدم التأخر عن شأن القبيلة ، وكذلك اقدام الجار والبذل له وكذلك الجليس الصالح .

• أبرز صفات والدك
حسن الأخلاق وحسن التعامل مع الآخرين، حتى إذا حصل بينه وبين شخص خلاف اليوم الثاني يذهب ويسلم عليه وكأن شيء لم يكن.

• موقف مزعج لوالدك
كان لديه صديق عزيز وهو المقدم محمد بن سعيد الشهري وكان كل منهم يعز ويقدّر الآخر ، توفى بن سعيد فجأة فحزن والدي عليه حزناً شديداً غفر الله لهما جميعاً .

image

• أجمل المواقف الإنسانية له
كان هناك خلاف بين قبيلتين وكان ممن طلب شفاعته وحضر والدي في ذلك الوقت وعندما حظر تقدم على الكثير وتكلم بكلام مقنع للخصوم أقنعهم مما جعلهم يتنازلون وهذا يدل على مكانته عند القبائل الأخرى .

• علاقاته الأسرية والخاصة
كان طيب القلب مُحب لأسرته ومحبوب عندهم وكان صاحب نكته ودُعابة ويحث على التشجيع على اجتماع العائلة وتماسكها .

• ذكريات حاضرة في الذاكرة
الوالد عاش يتيم وكان يصل ويحب أقاربه بشدة ، ولم يبقى من أقاربه سوى امرأتين كبيرتين في السن خالته نوره والمرأة الثانية هياء بنت فهد أرضعته فقط وكان يصلهم حتى وفاته ويزورهم كل فترة .

• ماذا يعشق والدك
الوالد مُحب للرحلات البرية فكان يعشق البادية وأهلها ، وكذلك مُحب للشعر والشعراء ، لا تخلوا أي مناسبة أو حضور إلا ويقول فيه أبيات ولديه مساجلات مع الوالد عامر بن خشيل وكذلك الشاعر محمد بن شافي والعميد خالد والشاعر ابن هندي غفر الله لهم .

•أبرز وصف سمعته من المجتمع عن والدك
رجل صاحب حق ، وصاحب إصلاح وقلب طيب.

image

• عادات يحرص عليها والدك
كان لديه ذاكرة قوية في معرفة الأنساب والقبائل ولديه فراسه في ذلك بحيث يعرف أي شخص يلتقي به من أي قبيلة .

• تحدث عن عشق والدك لبيشة
لا أحد يشك في عشقه لبيشة ، كان يشارك في أغلب المناسبات سواء على مستوى المحافظة أو إدارة التعليم، وكان والدي اجتماعي بطبعه .


image
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 847
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:21 مساءً الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET