• ×

05:04 مساءً , الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


السياحة وبلدية صمخ تتفقان لتحويل سد وادي هرجاب إلى معلم سياحي

التاريخ 02-29-1440 02:15 مساءً
عبدالله الواهبي (بيشة)
 
وقعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني اتفاقية تعاون مع بلدية مركز صمخ جنوب بيشة لتطوير وتحويل سد وادي هرجاب إلى معلم سياحي جذاب.
ومثل الهيئة في توقيع الاتفاقية مدير مكتبها بمحافظة بيشة عبد الله سعيد الأكلبي، والبلدية رئيسها بندر الشهراني، وبحضور أعضاء مجلس البلدي.
وتنص الاتفاقية على تقديم الهيئة تصميم فكرة معمارية رئيسية من قبل فريق متخصص وتسليمها لبلدية صمخ التي بدورها تتولى التنفيذ وقبلها الرفوعات المساحية.
وأوضح مدير مكتب السياحة والتراث الوطني ببيشة عبدالله الأكلبي أهمية تطوير السد سياحيا نظير موقعه بالقرب من طريق بيشة - خميس مشيط ومدينة أبها بمسافة تبعد حوالي ٢ كم عن الطريق شرقا، فيما رحب رئيس بلدية صمخ بندرمحمد الشهراني بهذه المبادرة من الهيئة في السعي لتطوير هذا الصرح العظيم والذي يرتاده السياح في كل مواسم السنة لقربه من قرى المركز والطرق العامة، مؤكدا على استعداد البلدية للعمل على توفير كافة المتطلبات التطويرية والبنية التحتية وعمل الرفوعات المساحية اللازمة وتنفيذ كافة متعلقات التصميم.
من جهته،أوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة أن الهيئة توجه كافة اهتماماته لتطوير هذه المواقع ذات الثقل السياحي والتي يرتادها السياح لما لها من قيمة وأهمية سياحية ويقدم كافة سبل الدعم للبلديات من ناحية التصاميم المميزة والتي تحقق معادلة الجذب السياحي من ناحية تميز التصاميم وتعبيرها عن هوية المنطقة، منوها بأن وادي هرجاب يعتبر من أهم المواقع التي تسعى الهيئة إلى تحويله إلى معلم سياحي بكافة أبعاده، إذ سبق وأن وضع خطط واستراتيجيات لشمول مثل هذه المواقع الهامة بالتطوير السياحي من خلال عقد شراكات مع الأمانات والبلديات في مختلف محافظات عسير.
يذكر أن السد والذي تم بناؤه من الخرسانة الثقيلة بطول 201 م وبارتفاع 21م ويبلغ طول المفيض 75 م وارتفاع 16 م وبسعة تخزينية 4642000 متر مكعب محيط به مطل على بحيرة السد, ويقع على وادي هرجاب أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع حالياً ضمن حدود منطقة عسير، ويبلغ طول الوادي 130 كم ومتوسط انحداره 5 م / كم ينبع من جبال مكرثا، ويصب في وادي بيشة الواقع بالقرب من الحيفة من أهم روافده وادي تلاع، ووادي صهي.

image

image

image
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 259
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:04 مساءً الجمعة 8 ربيع الأول 1440 / 16 نوفمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET