• ×

08:21 صباحًا , الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440 / 11 ديسمبر 2018

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


مشائخ القبائل دورهم بارز في الحياة الإجتماعية المميزة في بيشة

آل مصبح : (بيشة) كل عام لها مع الجمال جمال

التاريخ 01-29-1440 09:41 صباحًا
حوار : قباس الفهد
 
تستضيف زاوية "لقاء سبق بيشة 2018" هذا الأسبوع الدكتور عبدالله آل مصبح .
* سيرة ذاتية مختصرة للدكتور عبدالله آل مصبح .
عبدالله بن محمد العامري، ولد في قرية (المدراء) القرية الحالمة على ضفاف وادي بيشة لأبوين كانت فلسفتهما التربوية (اللحم لك والعظم لنا) رسخا فيه الإيمان والتربية على (المراجل) ثم علقاه بالثريا، غرسا فيه حب العلم، وطلب العلا، وشحذا في نفسه التواقة الإرادة والمثابرة والطموح والرغبة في الوصول للمعالي، جزاهما الله خير الجزاء، بدأ أولى خطواته العلمية في مدرسة عثمان بن عفان الابتدائية والمتوسطة، ثم في ثانوية بيشة المطورة (ثانوية الملك عبدالله)، وفي كلية المعلمين (التربية) بجامعة بيشة بدأ بصقل ذاته وتطوير مهاراته حتى حصل على البكالوريوس في التعليم الابتدائي، وفي كلية التربية بجامعة أم القرى تشكلت شخصيته البحثية بنيل درجة الماجستير تخصص (الإدارة والتخطيط التربوي) ومن ثم الدكتوراه في ذات التخصص، متوجا كل تلك المراحل بالمراكز المتقدمة، والتقديرات العالية ومراتب الشرف الأولى، حاديه في ذلك بيت شعر لمالئ الدنيا وشاغل الناس حين قال:
إِذا غامَرتَ في شَرَفٍ مَرومٍ فَلا تَقنَع بِما دونَ النُجومِ
بدأ حياته العملية معلما ينشئ أنفسا وعقولا، حاملا لواء الرسالة التربوية العظيمة، متنقلا ما بين خميس مشيط وبيشة ومكة المكرمة، ثم قائدا ووكيلا ، ثم رست به السفينة أستاذ مساعدا للإدارة والتخطيط بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، عمل ويعمل في كل مرحلة بما يرضي الله أولا وبما يسهم في خدمة الدين والمليك والوطن.


* صف لنا "الدكتور عبدالله آل مصبح" .
إنسان أعزه الله بالإسلام، وشرفه بالعروبة، وزاده فخرا بوطن العز والسلام والشموخ باختصار وبكل فخر (مسلم عربي سعودي)


* حكمتك في الحياة .
لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ *** أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ

* الكتاب الذي تحب قراءته باستمرار .
أولا خير الكتب كتاب الله سبحانه وتعالى، الكتاب الذي أقرأه تعبدا ويملأ قلبي بالروحانية، به تسمو النفس وبمعانيه يرتوي القلب. ثم ما لذ وطاب من كتب التاريخ والتراجم والسير وكتب الأدب وأخبار الأمم السابقة، وأحب كثيرا كتب الفقيه الأديب العالم الشيخ الجليل علي الطنطاوي رحمه الله، قرأت جل كتبه تعجبني صياغتها الأدبية وصبغتها الدينية وبلاغتها الرائعة.

* صف لنا مدينة بيشة .
لا أجد وصفا أجمل من مقطوعة كتبتها يوما في حسن بيشة وجمالها أقتبس منها:
"بيشة … فاتنة حسناء ..كأنها من حسنها قصيدة ليست في ديوان المتنبي !! أو كأنها لحن عذب وأغنية ساحرة لم تعزفها آلات الموسيقى ... أو كأنها لوحة متناسقة الألوان لم ترسمها ريشة فنان !! أو كأنها سحر من البيان والبديع لم يكتب في روائع الأدب !! كل يوم لها من الحسن حسن !! وفي كل عام لها مع الجمال جمال !! فاتنة عشقها الليل والسحاب والقمر !! وغارت لحسنها النجوم !
حدّثها القمر …فارتقت نخيلها الباسقة تستمع حديثه !! ومرت رياضها النسمة العليلة، فعانقتها بحرارة أغصان الشجر!! وغازلتها الشمس تنسج لها من شعاعها أحرفا من نور وتمد أشرطتها الصفراء على كثبانها.. فتتكسر كأنها أمواج من ذهب!! وعلى لحن شعاع الشمس تراقصت في بساتينها قطرات الندى على وجنات الزهر!! وعانقتها السحابة البيضاء فكأن أحجارها العقيق والياقوت والمرمر!! جمعت قطرات المطر وكتبت بها في صفحة الجمال .. خضرة ونخلا ورمانا وعنبا!!
السيول الجارفة في وديانها تغري وتسحر!! حتى اغتسل على ضفاف أنهارها القمر! وعزفت البلابل في رياضها أعذب معزوفة، وأرق نغم، وأجمل الألحان !! وتغنى بها الشعراء والأدباء وحتى البسطاء!! تبادلهم الحب بالحب... والإحساس بالإحساس وتبادلهم شعور الانتماء بشعور الأم الحنون تؤلف بين قلوبهم وتجمع شتاتهم تحت مظلة الحب الممتد منها وإليها"


* شخصيات ( اجتماعية - رياضية - قيادية - اعلامية - اقتصادية ) تفضلها في بيشة .
اجتماعيا الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ – رحمه الله - ودوره الإيجابي اجتماعيا وفكريا وثقافيا في بيشة، وشيوخ القبائل في بيشة الذين كان لهم دور إيجابي في المطالبة بالحقوق التنموية لمحافظة بيشة، وإصلاح ذات البين وحل المشكلات الاجتماعية وعملهم الدؤوب على تماسك اللحمة الاجتماعية والوطنية في بيشة.
رياضيا أستاذي مبارك بن جلوي - رحمه الله - وفضله على أبناء بيشة من طلابه، اكتشف المواهب وصقل المهارات وحفز المبدعين فخلق جيلا رياضيا لن يتكرر. جزاه الله عنا خير الجزاء.
قياديا الأستاذ سياف بن عامر آل خشيل، القيادي الذي فجر الطاقات الكامنة، وحفز العاملين، وتجاوز الصعاب، وسخر الإمكانات، وخدم الوطن وبيشة كما ينبغي جزاه الله خير الجزاء.
إعلاميا الأستاذ عبدالله آل قمشة عميد الإعلاميين في بيشة، الذي طوع قلمه لخدمة قضايا بيشة، ولعل الذاكرة تعود بي للتقارير التي أعدها في (كشف المستور في صحيفة عكاظ) ودورها في معالجة الكثير من المشكلات في بيشة وضواحيها، والأستاذ عبدالله منيس المعاوي حكيم الإعلام، ذو الرأي السديد والحضور المتألق صاحب الكلمة والحكمة، الإعلامي المتحرر من قيود التبعية، المستقل برأيه وذاته وشخصيته، والأستاذ قباس الفهد الإعلامي النشط، والذي أحدث نقلة نوعية في توظيف كافة وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة الإعلام، جعل من صحيفة سبق بيشة واجهة إعلامية شعارها (مع الحدث حال وقوعه) حتى أصبحت من المنصات الإعلامية الأولى على مستوى المحافظة.
اقتصاديا الرجال الذين يعملون بعيدا عن الأضواء لخدمة بيشة، كل تاجر شعر بمسؤوليته المجتمعية وقدم خدمات جليلة لمحافظته، لم يبخل بالمال في دعم قضاياها، ودعم جمعياتها الخيرية، ورعاية الأيتام، والعطاء والسخاء على الفقراء والمعوزين في بيشة، التاجر الأمين الذي إذا احتاجته بيشة أرخص لها المال. من أمثال الشيخ محمد بن نايف، والشيخ فالح بن ظافر بن حمد، ورئيس الغرفة التجارية علي بن محمد الصعيري والشيخ عبدالعزيز البدوي وأبناء الشيخ عبيد بن ملحان وغيرهم.

* بماذا تنصح المجتمع في هذا الوقت .
يتربص الأعداء بوطننا من كل جهة والواجب علينا في مثل هذه الظروف الاصطفاف خلف قيادتنا الرشيدة، ودعم كل الجهود الإصلاحية والسياسية والعسكرية التي تقوم بها الدولة حفظها الله لمواجهة الأعداء ورد كيدهم في نحورهم، ودعم اللحمة الاجتماعية والوطنية ومحاربة التطرف والغلو والعمل على تحقيق الأمن الاجتماعي والوسطية والاعتدال، والالتزام بالقيم الوطنية والدينية والاجتماعية والمساهمة فكريا وثقافيا وتنمويا واجتماعيا في ازدهار وتنمية محافظتنا الغالية

* إدارة حكومية متميزة في بيشة .
مقارنة بالدعم اللامحدود الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة فإن الجهود المبذولة من الإدارات الحكومية في بيشة ما زالت دون المأمول، وبيشة منطقة منبسطة سهلة التضاريس يمكن تنميتها في شتى المجالات بالشكل الذي يجعلها من أفضل المحافظات في منطقة عسير، وعلى الإدارات الحكومية العمل على تحسين الأداء لتحقيق رضا المواطنين والمستفيدين من خدماتها، وتبقى لبلدية بيشة وإدارة التعليم جهود في تحسين الأداء وتجويد الخدمات تذكر فتشكر، ومؤخرا تابعت جهود الشؤون الصحية التطويرية لعل الله يكتب لها النجاح لتطوير أهم خدمة يحتاجها المواطن والمقيم في بيشة.

* مؤسسة خيرية متميزة في بيشة .
ما زلت أتابع بإعجاب شديد الجهود الخيرية والاجتماعية لجمعية رأفة لرعاية الأيتام، وقفت يوما على جهودهم وعملهم المؤسسي المتميز فأدركت أن هذه الجمعية تستحق الدعم من جميع أبناء بيشة.

* عمل لا يعجبك في بيشة .
عدم المحافظة على الممتلكات العامة والمشروعات التنموية.

* شاعرك المفضل .
الشعر ديوان العرب من خلاله حافظوا على تراثهم، وتناقلوا أخبارهم، ووثقوا تاريخهم، ويبقى المتنبي شاعر الخيل والليل، ومالئ الدنيا وشاغل الناس الشاعر الذي ينام ملء جفونه عن شواردها، ويسهر الخلق جراها ويختصم، ممن أطرب لقصائده، وأتغنى بالكثير من أبياته. ويعجبني شعر شاعر الحب، وجنون العشق والهيام، قيس بن الملوح (مجنون ليلي).
وللشعر الشعبي عندي حظوة، ويعجبني شعر أمير الصحراء، وشاعر الوصف البديع سعد بن جدلان –رحمه الله - مالئ الصفحات وشاغل الإعلام ووسائل التواصل في العصر الحديث بمعانيه ووصفه الدقيق ومفرداته البدوية الأصيلة التي استقاها من بيئته الصحراوية النقية.


* موقف يجبرك على البكاء .
موت قريب أو عزيز

* أجمل خبر تلقيته .
حصولي على قرار التفرغ من وزارة التعليم لإكمال دراسة الدكتوراه عام 1430هـ

* حلم لازلت تنتظر تحققه .
الحصول على درجة الاستاذية في تخصص الإدارة والتخطيط التربوي

* هل تحب السفر ، إلى أين ؟
نعم … إلى بيشة!

* رأيك في مواقع التواصل الاجتماعي ؟
وسائل متطورة أحدثت نقله نوعية في التواصل الاجتماعي وبناء الشبكات الاجتماعية، يجب استغلالها الاستغلال الصحيح في التعريف بمنجزاتنا الوطنية، واستعراض تاريخنا وتراثنا وانتاجنا العلمي والفكري مع الحذر من استغلالها من ذوي النفوس الضعيفة الذين يروجون للشائعات ويستهدفون أمن وطننا، وتلاحمنا الوطني والاجتماعي في محاولات يائسة منهم لزعزعة هذا الوطن حسدا من عند أنفسهم على ما نعيشه من نعم لا تعد ولا تحصى.

* شخصية في التويتر من بيشة تتابعها بإعجاب ؟
في بداية ثورة الاتصالات وتقنية المعلومات كان لأبناء بيشة حضور على المشهد الثقافي من خلال المنتديات (الصايرة – وبيشة نت) والصحف الإلكترونية (سبق بيشة – بيشة اليوم) حيث ضمت أقلاما مميزة أحدثت حراكا ثقافيا وسجالا فكريا شكل هوية ثقافية مميزة لشباب بيشة، ثم جاءت وسائل التواصل الاجتماعي بتقنيات جديدة وأساليب متنوعة فأبدع أبناء بيشة في تويتر وغيرها من الوسائل، ومن الشخصيات المميزة التي أتابعها بإعجاب الأساتذة الفضلاء (سعد بن هيال – ناصر الجهمي، د. سعد مبارك الرمثي، د. عامر مترك - صالح الصعيري – محمد الحويل - سيف الهرش – قباس الفهد – محمد بن حسن بن عبود) وغيرهم من الأسماء المميزة التي تعكس مستوى الثقافة والطرح المميز من أبناء بيشة.

* الهواية المفضلة ؟
اختلفت هواياتي باختلاف الزمان والمكان، من لعب كرة القدم، إلى الاكتفاء بمتابعتها، ومن الكتابة الأدبية إلى الكتابة العلمية، ومن ممارسة الرياضة التي تتطلب جهدا بدنيا قويا إلى رياضة المشي. ثم أني اهوى التنزه في العقول من خلال قراءة الإنتاج العلمي لأصحاب الفكر والأدب.

* بيت شعر مفضل لديك .
أحـسن إلـى الناسِ تَستعبد قلوبهم
فـطالما اسـتعبدَ الإنـسان إحسان


* النادي الذي تشجعه ؟
شجعت الاتفاق وأحببت النصر

*رسالة للجنود البواسل .
شكرا لجنودنا المرابطين في الحد الجنوبي شكرا يا حماة الحرمين الشريفين شكرا على كل قطرة دم طهرتم بها أرض الوطن من براثن المجوس، شكرا يا أبطال الجبال وأسود الصحراء، شكرا لدروع السماء رجال الدفاع الجوي، شكرا لقواتنا الداخلية على حماية أمننا وخدمة ضيوف الرحمن، تتقازم الكلمات أمام عظيم أعمالكم الجليلة، اثبتوا فإنكم على الحق والنصر حليفكم بإذن الله.

* اختر ثلاثة شخصيات في بيشة وقل لهم ماتريد .
أخي الأستاذ علي بن محمد أل مصبح، وكيل محافظة بيشة السابق: خدمت بيشة بكل تفاني وإخلاص قدمت الكثير وضربت أروع الأمثلة في محبة بيشة ودعمت الجهود التي أسهمت في تنميتها، شكرا لك بكل لحظة أفنيتها من عمرك عاملا مخلصا لدينك ومليكك ووطنك.
الأستاذ سياف بن محمد بن لزهر عضو مجلس منطقة عسير : كنت وما زلت مثالا يحتذى ونموذجا يقتدى به، كانت بيشة وما زالت أولى اهتماماتك، وحين يحق للمناصب أن تفخر بأصحابها فلا أظن منصبا توليته لا يفخر بك. شكرا بحجم حبك لبيشة وأكثر .
الأستاذ ناصر بن عبدالله الجهمي رئيس المجلس البلدي وزملائه : وزملائه جهودكم في تحسين الخدمات البلدية واضحة، وسعيكم الدؤوب للوصول للأفضل ملموس، يدفعكم حبكم لبيشة للمزيد من التفاني والإخلاص لتكون بيشة أجمل، وما زلنا ننتظر منكم وخاصة في القرى المزيد ونحن على ثقة تامة أنها من أولوياتكم. شكرا لكم على ما بذلتم والتوفيق بإذن الله حليفكم.

كلمة أخيرة ؟
بأعتذر إن أثقلت على القراء الكرام، وشكرا لصحيفة سبق بيشة وللأستاذ قباس الفهد على استضافتي في هذه المساحة التي عبرت فيها عن مكنونات الذات وخوالج النفس في لقاء إعلامي عنوانه الرقي والتميز.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 1109
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:21 صباحًا الثلاثاء 4 ربيع الثاني 1440 / 11 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET