• ×

04:48 صباحًا , الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440 / 12 ديسمبر 2018

حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام


التحقيق مع مقاول المشروع لاقتلاعه أشجار وادي هرجاب

بيشة: خلاف «الزراعة والمياه» يعرقل سقيا «الوجيد»

التاريخ 06-23-1439 08:33 مساءً
عبدالله الواهبي (بيشة)
 
أوقف خلاف بين مديرية الزراعة وفرع خدمات المياه في بيشة تنفيذ مشروع إنشاء محطة الضخ على الخط الناقل لمياه الوجيد باتجاه مركز صمخ وقرى الرس والنجد جنوب المحافظة، بعد أن اقتلع المقاول المنفذ العديد من أشجار السمر في وادي هرجاب دون تنسيق مع الزراعة، التي تحقق في الأمر. وأهاب عدد من أهالي مركز صمخ وقرى الرس بالجهات المختصة التدخل لضمان إكمال المشروع، مستغربين غياب التنسيق المسبق في اختيار موقعه، وتلافي حدوث أخطاء. وأوضح مدير إدارة الزراعة في بيشة المهندس سالم القرني لـ «عكاظ» أنه جرى تشكيل لجنة للوقوف على الموقع المتضرر، وإعداد تقرير والرفع به للجهات المعنية، مضيفا أنه يحظر الإضرار بالأشجار سواء من أفراد أو جهات. بينما، أكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة عسير المهندس علي القاسمي لـ«عكاظ» بأن أعمال المشروع مستمرة والتنسيق جار مع الجهات ذات العلاقة وسيتم معالجة كافة الملاحظات التي تعترض سير المشروع لما من شأنه تحقيق الهدف من تنفيذه وخدمة الصالح العام. وشدد عبدالله الشهراني على أهمية أن تتحرك الجهات المختصة لتلافي أي معوقات تعترض تنفيذ مشروع سقياهم، من الوجيد، مشيرا إلى أن الأهالي في مركز صمخ وقرى الرس جنوب بيشة أنهكهم العطش. وطالب بتدارك الخلاف والعمل على حله في أسرع واستكمال المشروع الذي ترقبوه طويلا، مستغربا غياب التنسيق بين الزراعة والمياه في اختيار الموقع وتلافي الأخطاء.

وشكا عبدالله البغاشي من حالة العطش التي تعانيها قرى جنوب بيشة، مبينا أن فرحتهم بمشروع سقيا الوجيد لم تكتمل بعد أن ظهر خلاف بين الزراعة والمياه بسبب أن المقاول اعتدى على أشجار في واي هرجاب دون تنسيق مع الزراعة، ما أثار حفيظة الأخيرة التي فتحت ملف التحقيق في الأمر والوقوف على الأشجار المتضررة. ورأى أنه كان من الأجدى التنسيق بين الجهتين ومعرفة مسار المشروع، حتى لا يقع الخطأ ويظهر الخلاف ويتعرض المشروع الذي ترقبه الأهالي طويلا إلى الفشل. يذكر أن مجلس الوزراء أقر نظام المراعي والغابات (رقم ٢٤٧ وتاريخ ٤/‏٩/‏ ١٤٢٥)، نصت المادة الـ 12 منه على: «يحظر الإضرار بالأشجار والشجيرات النامية في أراضي المراعي والغابات، كما يحظر استعمال مواد ضارة - أيا كان نوعها - على هذه النباتات أو بالقرب منها، أو استعمال أي وسيلة أخرى تتسبب في إضعاف أو موت الأشجار أو الشجيرات أو الأعشاب النامية في بيئتها الطبيعية»، إضافة إلى أنه (لا يجوز قطع أي شجرة أو شجيرة أو أعشاب نامية في الغابات العامة أو المراعي الطبيعية أو اقتلاعها، أو نقلها، أو تجريدها من قشورها أو أوراقها أو أي جزء منها، أو نقل تربتها أو جرفها). ونصت المادة الـ 15 على أنه «يعاقب كل من يخالف أحكام المادتين الثانية عشرة والثالثة عشرة بغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال، بحسب الأضرار الناجمة عن المخالفة، وتضاعف العقوبة في حال التكرار مع إصلاح الأضرار الناجمة عن المخالفة بقدر الإمكان».

مشاريع مياه بـ140 مليون ريال
أعلن تقرير المشاريع تحت التنفيذ من مياه عسير (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أن توقيع العقود بمراكز بيشة، شملت مشروع الخط الناقل الرئيسي من خزان التجميع إلى مركز الحازمي وخزان بيشة الإستراتيجي بطول 20.5 كلم والذي تقدر قيمته 19,776,472 ريالا تحت التنفيذ، ومشروع إنشاء خزان ومحطة التوزيع في مركز الحازمي وتقدر قيمته 19,992,428 ريالا تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد. وشمل التقرير مشروع إنشاء خزان التجميع ومحطة التوزيع في مركز صمخ تقدر قيمته 20 مليون ريال تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد، ومشروع إنشاء محطة ضخ المياه على الخط الناقل باتجاه مركز صمخ بمحافظة بيشة تقدر قيمته 9 ملايين ريال تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد، ومشروع إنشاء محطة الضخ على الخط الناقل باتجاه مركز صمخ وقرى الرس والنجد تقدر قيمته 8,316,960 ريالا تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد. وتضمن التقرير مشروع إنشاء خزان ومحطة التوزيع بين مركزي تبالة والثنية وتقدر قيمته 20,980,498 ريالا تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد، ومشروع إنشاء محطة الضخ على الخط الناقل باتجاه مركزي تبالة والثنية وتقدر قيمته 6,760,456 ريالا تحت إجراءات الترسية وتوقيع العقد، ومشروع تنفيذ خط نقل المياه من آبار دنن باتجاه مركز صمخ وتقدر قيمته 35 مليون ريال تحت إجراءات الطرح.
تعليقات 0 إهداءات 0 زيارات 368
التعليقات ( 0 )

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:48 صباحًا الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440 / 12 ديسمبر 2018.
Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.
التصميم بواسطة ALTALEDI NET