في

اضغط هنا لمشاهدة أخبار المهرجان

المقالات
الرأي
الراتب يكفي
الراتب يكفي
07-29-2013 01:40

تنامت الحملة التويترية المنادية بزيادة الرواتب حتى بلغت رقما متقدما وصيتا ذائعا ولست بصدد مصادمة المنادين بهذه الحملة والداعمين لها ولا مصادقتهم ولكن كما يتضح لي أن هذه الحملة. نظرتها قاصرة على مصلحة جزئية ضيقة وهي زيادة دخل الموظف بينما هناك أمور تهم الوطن يجب أن يتوجه الاهتمام للأشياء التي يعم نفعها الجميع وتبقى للأجيال القادمةوكذلك حاجات المواطنين ككل بحاجة إليها فما هي المصلحة التي استفيد منها أنا كعاطل أو طالب أو عامل في القطاع الخاص أو متقاعد أو امرأة في بيتها عندما يزداد راتب موظف حكومي ثم يحصل بعده تبعات تضيق معاش الفئات عديمة أو محدودة الدخل مثلما يحدث عند ارتفاع الأسعار

والسؤال الآخر أين يذهب هذا الراتب الذي يتقاضاه الموظف وغير الموظف ؟

بشكل عام يصرف في الكماليات ويصرف في العادات التي جعلناها شئ لا تنازل عنه وأصبحنا نتزاحم على مقاضي رمضان ومقاضي العيدين ونربك الشوارع والمحلات وكل البلد ولا اعلم مبررا لذلك وهي بالتأكيد سوف تلتهم مبالغا طائلة وكذلك ما حدث في الصيفية من هدر للأموال في المناسبات من شراء الفساتين والعانيات كأشهر مثالين التي يستنفر لها المجتمع كله وتهز ميزانية كل فرد على قاعدة المعاريس اثنين والمجانين. ألفين

فثقافة الشراء والاستهلاك المتوارثة لدينا لابد أن نعيد النظر فيها وليست الدولة معنية بتبعات تصرفاتنا وعادتنا اللامنطقية

فننفق أموالنا ونضيعها ونطالب الدولة بالزيادة

نقتل الأبرياء ونناشد بدفع الديات ونجعل الباطل حقاً ونزيد الظلم على المظلوم

نرمي المخلفات في الشارع ثم نشجب البلديات ونتهمها بالاهمال

نخالف تعليمات الدولة ويذهب أحدهم لمناطق الصراع بدعوى الجهاد وإذا اعتقل أو قتل ألقينا باللائمة على الدولة والسفارات

إذا تكلم المختص سفهناه وإذا تكلم الرويبضة أيدناه



•• ختاما أتمنى أن ننظر بواقعية فعلى افتراض انه قد تم زيادة الرواتب في هذه الفترة المزدهرة فماذا لو احتاجت البلاد لفرض خطة تقشفية أو هبطت أسعار النفط ماذا سيكون موقف هؤلاء ?

تعليقات تعليقات : 6 | إهداء إهداء : 0 | زيارات زيارات : 658 | أضيف في : 07-29-2013 01:40 | شارك :



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


التعليقات
4213 Saudi Arabia "محمّد الحويل" تاريخ التعليق : 07-29-2013 04:11
كلام منطقي وواقعي ؛ لم يكن عاطفيّا . نظر لما هو أبعد والله يعين على ردّة الفعل.

[محمّد الحويل]

4228 Saudi Arabia "الباسل" تاريخ التعليق : 07-30-2013 05:48
مانختلف معك في بعض العادات التي يتحملها المجتمع ، ولكن اما انك تضع بعض القضايا التي. يقترفها ابن ادم كالديات فهذي امور خاصه ، وحملة الراتب لايكفي بكل صدق انها مطلب مشروع والدولة مسؤلة عن ارتفاع الاسعار ، في ظل الغلاء المعيشي الذي لارقيب ولاحسيب من وزارة التجاره ،فمثلا موظف يتقاضى 4500 ريال ويسكن في بيت ايجار ومتزوج على كيس حبيبنا الراجحي وشاري سيارته بدينه المهم انه بادي من الصفر وجاه ضيف يبي يكرمه ليس له منه عذر يطرده يازهير انت وبن حويل ، للاسف ماهوب هندي ولكن عربي يتصف بالشيمه المقرونه بديننا السمح ،لاتفكرون البشر مثلكم سكنوا بمنزل بوه عماره دورين والراتب عشرين الف وربما الاسرة كلهم يستلموون راتب ، المهم ان رايك يكاتبنا يشوبه الثقافة العمياء ، تكلموا فيمايخدم المجتمع واتركوا الامور هذي ع طوال العماار ، قال ايش قال ديااات وملحوقها يااخي احمد ربي انا شخصيا انني في نعمه لا اجحدها ولكن اتجهوا للجهات المختصه بالشؤون الاجتماعيه واخذوا فكره تطوعيه عن الحالات المحتاجه المتعففه وليست المصابه بداء هذا الزمن (المخدرات ) حتى لايحتج بها احد ، وانما الحاجه لاطريت الحاجه والذي كان للاخوة في الصحف والاعلاميين والكتاب كأمثال الشيحي دور هام في انتشالهم من الفقر المدقع ،، شكرا لكما وللجميع التحيه وياابن زهير اكتب في مواضيع لخدمة مجتمعك لعلك تجد دعوة شيخ كبير في السن تجدها امامك يوم الحساب ...

[الباسل]

4235 Saudi Arabia "عبد الله الأكلبي" تاريخ التعليق : 07-31-2013 04:55
نظرة ثاقبه يازهير نعم يجب عليناالإقتصاد ..قال تعالى ( كلوا واشربوا ولاتسرفو ... الآية ) يجب علينا أن ندهس بعض العادات التي تكلفنا وترهق جيوبناكالإسراف في الولائم والتدافع على شراء الكماليات مما يمكن الاستغناء عنه ويجب على الدولة توظيف العاطلين أولا وحفظ المال العام من السراق وخاصة السرق المشرعن بالمقاولات وما يحصل فيه من تضخيم للتكاليف ومبالغة مع مايحصل فيه من رداءة التنفيذ ...فانظر للطرق تنفذ بشكل سيء جدا والمثال على ذلك طريق الدمام الخفجي السريع في خلال شهر من بعد تنفيذه صار مطبات وحفر وهات ياصيانة وكأنه لم يجدد أو كأنه بالاحرى يجدد كل يوم عن طريق الصيانة أما المقاول فاستلم المبالغ الباهضة. ويالالي مالي والي . على قول المثل عتدنا في بيشة

[عبد الله الأكلبي]

4242 "ابو رنيم" تاريخ التعليق : 08-01-2013 08:28
يجب ان يكون من يكتب في هذا الموضوع ان يكون ملما وليس مزايدا على ابناء وطنه

[ابو رنيم]

4280 "ناصر الدرعاني" تاريخ التعليق : 08-06-2013 02:48
الاخ زهير السلام عليكم سؤال بسيط وهو كم راتبك وهل عليك دين للبنوك او غيرها ارجوا الاجابه بصدق وشكرا

[ناصر الدرعاني]

4307 Saudi Arabia "النشمي" تاريخ التعليق : 08-09-2013 02:16
الاخ زهير جااوب لاتستحي كم راتبك ؟ حلفت عليك تعلمنا ، نحب الواقعيه تنازل للجمهور وجاوب ومن العايدين

[النشمي]

زهير الأكلبي
زهير الأكلبي

تقييم
5.83/10 (9 صوت)


جميع الحقوق محفوظة لـ صحيفة سبق بيشة